الفرق بين روايتي أبي الحارث ودوري الكسائي

البيان

الدوري عن الكسائي

أبو الحارث

إمالة كلمات معينة

هُدٜايَ، أَنَصٜارِيٓ، طُغۡيٜـٰنِهِمۡ، ءَاذٜانِهِم، بٜارِئِكُمۡ

سٜارِعُوٓاْ، يُسٜـٰرعُونَ، نُسٜارِعُ، ءَاذٜانِنَا، ٱلۡجَـوٜارِ، رُءۡيٜاكَ، مَثۡوٜايَ، وَمَحۡـيٜايَ، كَمِشۡـكٜوٰةٖ، وَٱلۡجٜارِ، جَبٜارِينَ، ٱلۡۤبٜارِئُ

لم يمل أبو الحارث هذه المواضع

إمالة الألف التي بعدها راء متطرفة مكسورة

أمال الدوري كل ألف جاء بعدها راء متطرفة مكسورة نحو:   أَبۡصٜـٰرَهُمۡ ، أَنصٜارٖ

لم يمل أبو الحارث

إمالة كلمة

ﵭٱلۡكَٰفِرِينَﵮ

ﵭٱلۡكٜـٰفِرِينَ، كٜـٰفِرِينَ

المعرف والمنكر حيث أتى في القرآن الكريم

لم يمل أبو الحارث

ﵭوَمَن يَفۡعَلۡﵮ

الام المجزومة في الذال

ﵭوَمَن يَفۡعَلۡ ذَٰلِكَ

لم يدغم الدوري اللام في الذال

ﵭوَمَن يَفۡعَل ذَّ ٰلِكَ

أدغم اللام المجزومة في الذال حيث أتى