جديد موقع ن للقرآن وعلومه http://www.nquran.com علوم القرآن والقراءات http://www.nquran.com/pics/noon_h2.jpg http://www.nquran.com انفرادات القراء http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21772 محور متخصص للبحث في انفراد القاريء أو الراوي عن غيره، يسهل على طلبة العلم ضبط علم القراءات وحفظ أحرفها... المحاور الرئيسية 2021-10-20 انفرادات القراء http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21771 انفراد القراء: هو ما يعزى من أوجه القراءات إلى قارئ واحد من الأئمة، أو أحد رواتهم، أو أحد طرقهم، ومن أمثلته: انفراد نافع بقراءة (‌عَسِيۡتُمۡ) بكسر السين في قوله تَعَالَى: (قَالَ هَلۡ ‌عَسَيۡتُمۡ إِن كُتِبَ عَلَيۡكُمُ) البقرة :246. وكذلك في سورة محمد وانفراد ابن كثير بقراءة ابن كثير بالغيب في قوله تعالى: (وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا يَعۡمَلُونَ ٧٤) وقرأ الباقون بتاء الخطاب (عَمَّا تَعۡمَلُونَ ٧٤) وغيره كثير وقد ألف العلماء قديما وحديثا عددا من المؤلفات في مفردات القراء منهم: أبو عمرو الداني، والأهوازي، وابن سوار صاحب المستنير، وابن غَزْوَان الفهري وغيرهم كثير. وقامت دراسات ومؤلفات حديثة تناقش هذا الموضوع لأهميته. ولكن المؤلفات والدراسات التي ناقشت الانفرادات كانت تناقش الانفراد في القراءات من جهة تواتر القراءة من طريق ووصلها إلينا بطريق الآحاد من طريق آخر أو ماروي شاذاً: سواء أكان الشذوذ لضعف السند أو مخالفة الرسم العثماني أو مخالفة العربية أو خالف ما في الكتب المعتمدة وهذا ما أورده فضيلة الدكتور محمد أمين الشنقيطي في بحث (الانفرادات عند علماء القراءات جمع ودراسة) فقال: تحصّل عندي في (انفرادات القراء العشرة ورواتهم وطرقهم، أمور: أنّ علماء القراءات يعنون بانفرادات القراء العشرة ورواتهم، قسمين: الأول: الانفرادات المتواترة والتعريف السابق أشار للمراد بها، أي المنسوب للرواة المعروفين، لكنه غير معروف لنا اليوم في المتواتر، مثاله: كلمة (مُرْدِفِينَ (الأنفال/9، جاء في الشاطبية، وغيرها من كتب القراءات المتواترة عن قنبل عن ابن كثير بفتح الدال، لكنّ الشاطبي في الشّاطبية بالنسبة لقنبل صرّح بعدم تواتر ذلك عنه الثاني: (الانفرادات الشاذة)،-وإن كنت لم أقف على تعريف لها لكن في نظري أنها تعني: (كلّ ماروي عن أحد من القراء العشرة ورواتهم أيا كانوا سواء كان بسند ضعيف انفرد به واحد لم يتابعه غيره؛ مع قرائن -هذه القرائن تنبه العارف بهذا الشأن ... بحيث يغلب على ظنه ذلك فيحكم به أو يتردد فيتوقف فيه.(التقييد والإيضاح/115) -تنضم إلى ذلك، أو كان بسند صحيح، قد يخالف الرسم أو العربية أوأحدهما، أو يخالف مافي الكتب المعتمدة - وهي التيسير للداني ونظمه المعروف الشاطبية، ونظم الدرة لابن الجزري ومضمنه تحبير التيسير لابن الجزري أيضاً،وهي (العشر الصغرى) ،وكتاب النشر في القراءات العشر ونظمه المعروف بالطيبة كلاهما لابن الجزري (العشر الكبرى) أما محور (انفرادات القراء) على موقع نون فهو لا يناقش أيًّا من هذه المعاني السابقة، وإنما المقصود من هذا المحور انفراد القاريء أو الراوي عن غيره فيما ثبت بالتواتر وتلقته الأمة بالقبول. والهدف من هذا المحور: إلقاء الضوء على هذا الانفراد عمليات الإحصاء التي توضح اختلاف قاريء أو راو عن جمهور القراء المحافظة على القراءات القرآنية التي كانت في عصر النبي صلى الله عليه وسلم مساعدة الطلاب في جمع القراءات وحفظ أحرفها إحياء علم القراءات في نفوس أهل العلم وأما المؤلفات التي تناولت هذا الموضوع فمنها الذي أهتم بما انفرد به أحد القراء العشرة أو وراتهم مخالفاً لسائرهم مثل: قراءة الكسائي (هَل تَّسۡتَطِيعُ رَبَّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيۡنَا ‌مَآئِدَةٗ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ....) [المائدة:112]، ومثل رواية حفص (‌إِنَّ ‌فِي ‌ذَٰلِكَ ‌لَأٓيَٰت¢... آخر الأخبار 2021-10-20 الفرق بين ابن وردان وابن جماز من طريق الدرة http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21655 ابن وردان ابن جماز السورة رقم الآية ﵳٱلَـٰنَﵲ قرأ بنقل حركة الهمزة مع حذفها ﵳٱلۡـَٰٔنَﵲ قرأ كحفص حيث أتى ﵳيُؤَيِّدُﵲ قرأ كحفص ﵳيُـﵲيِّدُﵲ قرأ بإبدال واوا خالصة آل عمران 13 ﵳمِّلُ ٱلۡأَرۡضِﵲ قرأ بنقل حركة الهمزة مع حذفها ﵳمِّلۡءُ ٱلۡأَرۡضِﵲ قرأ كحفص آل عمران 91 ﵳلَسۡتَ مُومَنٗاﵲ قرأ بفتح الميم الثانية ﵳلَسۡتَ مُومِنٗاﵲ قرأ بكسر الميم النساء 94 ﵳلَا يُـخۡرِجُ إِلَّا نَكَدٗاﵲ قرأ بضم الياء وفتح الراء وله وجه كابن جماز ﵳلَا يَخۡرُجُ إِلَّا نَكَدٗاﵲ قرأ بفتح الياء وضم الراء الأعراف 58 ﵳأَرۡجِهِ وَأَخَاهُﵲ قرأ بقصر الهاء ﵳأَرۡجِهِۦ وَأَخَاهُﵲ قرأ بالإشباع الأعراف 111 ﵳسُقَىٰةَ ٱلۡحَآجِّ وَعَمَرَةَ ٱلۡمَسۡجِدِﵲ قرأ بضم السين وألف بعدها وفتح العين بلا ألف بعد الميم وله وجه كحفص ﵳسِقَايَةَ ٱلۡحَآجِّ وَعِمَارَةَ ٱلۡمَسۡجِدِﵲ قرأ كحفص التوبة 19 ﵳأُوْلُواْ بَقِيَّةٖﵲ قرأ كحفص ﵳأُوْلُواْ بِقۡيَةٖﵲ قرأ بكسر الباء وإسكان القاف وتخفيف الياء هود 116 ﵳتُرۡزَقَانِهِ إِلَّاﵲ قرأ بقصر الهاء ﵳتُرۡزَقَانِهِۦ إِلَّاﵲ قرأ باشباع الهاء يوسف 37 ﵳلَّـنَحۡرُقَنَّهُۥﵲ قرأ بفتح النون وسكون الحاء وضم الراء ﵳلَّنُحۡرِقَنَّهُۥﵲ قرأ بضم النون وسكون الحاء وكسر الراء طه 97 ﵳأَوَلَمۡ يَاتِهِمُۥﵲ قرأ بالياء ﵳأَوَلَمۡ تَاتِهِمُۥﵲ قرأ بالتاء طه 133 ﵳوَيَتَّقِهۡﵲ قرأ بكسر القاف مع سكون الهاء ﵳوَيَتَّقِهِۦﵲ قرأ بكسر القاف وإشباع حركة الهاء النور 52 ﵳأَرۡجِهِ وَأَخَاهُﵲ قرأ بقصر الهاء ﵳأَرۡجِهِۦ وَأَخَاهُ&... الفروق بين القراءات 2020-04-08 التعريف بالعشر الصغرى http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21631 العشر الصغرى: برنامج الكتروني في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة ويقوم على إخراج الخلاف والاتفاق والانفراد بين القراء العشر في الأصول والفروش (أي في القواعد والكلمات القرآنية) ويحتوي على عدة محاور: الخلافات بين القراء، طرق الأداء، كلمات الخلاف بين القراء، مقارنة بين خلافات القراء، مقارنة بين طرق الأداء، وعرض للمصحف الشريف وذكر القراء ورواتهم وكذاك ذكر تراجمهم 1- عرض خلافات القراء: o محور يعرض خلافات القراء الواردة في الآية o يستعرض السورة ورقم الآية o يستعرض الخلافات الواردة في الآية كلها ويمكن عرض ذلك للقارئ أو للراوي أو جميع القراء. o يمكن سماع الآية بالقراءات العشر 2- طرق الأداء: o هو بحث وعرض للمعلومات التي في الآية عن طريق القواعد الأصولية المختلف فيها في تلك الآية o كالإدغام، وصلة ميم الجمع وتسهيل الهمزة لحمزة .... o عند اختيار القاعدة يعرض خلاف القراء فيها 3- كلمات الخلاف بين القراء: o محور يقوم البحث فيه على الكلمات التي اختلف القراء فيها في الآية الواحدة o وسواء الخلاف وقع في كلمة أو بين كلمتين o يتم ترتيب ذلك أبجديا 4- كلمات الخلاف بين القراء مقارن o محور يعرض خلافات القراء الواردة في الآية سواء في كلمة أو بين كلمتين o يعرض الخلاف لكل القراء o يقارن بين قارئين o يقارن بين راويين مختلفين 5- مقارنة الطرق o محور يعرض الخلاف أو الاتفاق أو الخلاف والاتفاق بين قارئين أو راويين مختلفين o يعرض المعلومات في آية واحدة أو عدة آيات o يمكن للقارئ اختيار الآيات التي يتم المقارنة بينها 6- مصحف العشر الصغرى o عرض كامل لصفحات المصحف الشريف بالرسم العثماني، وبالإشارة بالفأرة على الكلمة إن كان فيها خلاف سيظهر على جانب الصفحة ملونا باللون الأزرق o يمكن للمتصفح اختيار السورة ورقم الآية o يمكن للقارئ اختيار سماع الآيات بالقراءات العشر مرتلا 7- شجرة الرواة o محور يعرض القراء والرواة المرتبطين بهم o بالضغط على الاسم يعرض ترجمة لهذا الاسم ... آخر الأخبار 2018-05-24 العشر الصغرى http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21629 مشروع ضخم يقوم على تحويل المعلومات الخاصة بالقراءات العشر الصغرى إلى صيغ إلكترونية، يمكن من خلالها مقارنة الطرق، وعمل إحصاءات، وحصر الخلاف في الآيات والسور.... المحاور الرئيسية 2018-05-16 المتون العلمية في العلوم القرآنية ..إضافةٌ جديدة http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21614 يُجمع الباحثون في العلوم الشرعيّة، والمشتغلون في تحقيقها وتدريسها، على الدور الفاعل الذي تقوم به المتون العلميّة، باعتبارها من أهم الوسائل المعرفيّة التي تعين طلبة العلم على حفظ العلوم واستحضارها في النفوس. نون للقرآن وعلومه كان لها إسهامٌ بارز في هذا الصدد، وتحديداً: في مجال العلوم الشرعيّة المتعلّقة بكل ما يتصل بالقرآن الكريم وقراءاتِه وتجويده، انطلاقاً من دورها الرائد وحرصها على أن تكون جزءاً فاعلاً في كافة المجالات الحيويّة ذات العلاقة بكلّ المجالات المتّصلة بخدمة كتاب الله تعالى. فإلى جانب إيجادها أقساماً تتعلّق بالقراءات العشر، واهتمامها ببيان الفروق بين الآيات، وحرصها على تسهيل مقارنة الآيات بالروايات، وتغذيتها للموقع بالعديد من المحاضرات والدروس، والقراءات والمخطوطات ذات الصلة، ها هي تعود من جديد باستحداث قسمٍ جامع للمتون العلميّة الشرعيّة المتعلّقة بالقراءات والروايات والعلوم القرآنية، بنوعيها: المنظوم والمنثور. وتُعرف المتون العلميّة بأنها مختصرات تجمع المبادئ الأساسية لفن من الفنون، نظماً كان أم نثراً، بإيجاز وإجمال في الألفاظ، مع كثرة المعاني وسهولة اللفظ وحُسن العبارة، وقد درج العلماء على حفظها وتدريسها لطلبة العلم، وتخلو المتون عادة من كل ما يؤدي إلى الاستطراد أو التفصيل،كسردِ الشواهد والأمثلة العلميّة إلا في حدود الضرورة، تسهيلاً لحفظها وتمكيناً لفهمِها، لذلك عُدَّت المتون الأقل ألفاظاً الأحسنَ في ذاته، والأكثر قبولاً عند الدارسين. وتتلخّص فكرة هذا المحور في تحقيق أهم المتون العلميّة المهمّة في المجال القرآني، ثم عرضها على الموقع عرضاً مضبوطاً بالشكل الكامل، مع محاولة تحرّي الدقة في الضبط الدقيق من خلال مراجعة أصول هذه المتون. وقد كان للموقع شرف السبق في الاستفادة من التكنلوجيا، من خلال ربط هذه المتون العلميّة بتسجيلٍ صوتي بأصوات قارئين لهذه المتون، ممّن امتازوا بُحسن الصوت ووضوح الألفاظ، على نحوٍ يتيح لزائر الموقع تحديد المواطن التي يريد قراءتها وتكرارها عدّة مرّات بحسب رغبة الزائر، ليجتمع لطالب العلم الاطلاع على أهم المتون مضبوطة:قراءةً وسماعاً. وما تمّ إنجازه حتى الآن: تحفة الأطفال والغلمان في تجويد القرآن، والمقدمة الجزرية، ومنظومة المفيد في التجويد، وحرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع، والدرة المضية في القراءات الثلاث المتممة للعشر المرضية، طيبة النشر في القراءات العشر، منظومة عقيلة أتراب القصائد في أسنى المقاصد، وناظمة الزهر، مع وعدٍ بالمزيد منها ليتحقّق الهدف الأكبر لموقع نون بأن يكون مرجعاً مهماً يمكن الوثوق به في مجال العلوم القرآنية. يمكن زيارة صفحة المتون العلمية..على الوصلة التالية nquran.com/moton/... آخر الأخبار 2015-06-10 المصحف المصور برواية ورش للشيخ الداغوش http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21612 طالما تمنّى أهل المغرب العربي رؤية الرواية التي يقرؤون بها: ورش عن نافع يُعتنى بها كما هو الحال في رواية حفص عن عاصم، موقع نون للقرآن وعلومه خطا خطوةً مهمّةً نحو تحقيق هذا الهدف. فقد كانت هذه الرواية ضمن خارطة اهتمامات موقع نون الأولى، فبعد توفير المصحف المكتوب لهذه الرواية على الأصول الصحيحة للرسم القرآني، ومع عرضِ شيءٍ من التسجيلات الصوتيّة لعدد من القرّاء لرواية ورش، كانت الخطوة التالية الأكثر أهميّة، وهي تسجيل مصحفٍ مرئيٍّ كامل يكون في متناول عامّة الناس. وبالفعل: تحرّكت الإدارة نحو هذا الاتجاه، ووقع اختيارُها على المغرب العربي حيث يكثر القرّاء المتقنون لهذه الرواية، وكان الاتفاق مع القاريء المغربي الشيخ عبد الكريم الدغوش لتسجيل القرآن الكريم كاملاً. ولم يكن اختيار القارئ الشيخ عبد الكريم الدغوش محض صدفة، بل كان الأنسب لمثل هذا المشروع، بما لديه من إجازاتٍ في مختلف الروايات، أضاف إليها جمال صوته وإجادته التامّة للقراءة بجميع المقامات. وبصوتِه الحسن، وقراءته المتقنة، وتلاوته العذبة، تمكّن الشيخ عبدالكريم من تسجيل مصحفٍ مرئي كامل من خلال فريق العمل الذي تعاقد معه موقع نون للقرآن وعلومِه ، ومما زاد حُسْن هذا الإنتاج التقنيات الحديثة التي أسهمت في إخراج هذا المنتج بأعلى جودة، وأوضح صورة، وأنقى صوت، ليكون هذا المصحف تلاوةً خاشعة يقدّمها موقع نون للناس كافّة ليتمكن الجميع من الاستماع المجوّد لكتاب الله تعالى. والإمام ورش هو أبو سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان، وشيخه في القراءة هو الإمام نافع، المعروف بورش، كان رحمه الله صاحب صوتٍ حسن، غلب عليه لقب ورش لشدة بياضه، وكان من الثقات في القراءة وممن يحتج بهم في ذلك. يمكن زيارة مصحف ورش المرئي..على الوصلة التالية https://www.nquran.com/ar/index.php?group=eh&channel=warshv ... آخر الأخبار 2015-06-07 بدعم من نون للقرآن وعلومه ..برنامج بالقرآن اهتديت بموسمه الثاني http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21611 مؤتمر صحفي كبيرٌ شهدته العاصمة الكويتيّة، ويبشّر جمهور العالم الإسلامي بانطلاق الموسم الثاني من البرنامج القرآني: القرآن اهتديت في نسخته الثانية، وبدعمٍ من موقع: نون للقرآن وعلومه . كان ذلك في يوم الاثنين 01-06-2015 حيث أقيم مؤتمر صحفي كبير بفندق سيموفني بالسالمية في الكويت، والذي عقده فريق برنامج بالقرآن اهتديت وبحضورٍ لافت وتفاعل كبير من قِبَل أطرافٍ ومؤسساتٍ حكوميّةٍ وإعلاميّةٍ عدّة، إضافةً إلى شخصيّاتٍ دعويّةٍ وتربويّة يهمّها الإسهام النوعي الذي يقدّمه هذا البرنامج لأهل القرآن الكريم في شتّى بقاع الأرض. وقد شارك في هذه الفعالية كلٌّ من وزير الأوقاف الكويتيّ الأسبق، الدكتور: نايف العجمي، والداعية الإسلامي المعروف، الدكتور: محمد العوضي، ومن دولة قطر: مدير موقع ن للقرآن وعلومه د. علي العكبري، باعتبارها الراعي الرسمي للموقع، ومن السعودية ممثل قنوات المجد الدكتور على القحطاني، وإمام المسجد الكبير، الشيخ: فهد الكندري، مقدّم برنامج: بالقرآن اهتديت . وقد بيّن مدير موقع نون القطري للقرآن وعلومه، الدكتور: علي العكبري، أن موقع نون حمل على عاتقه الرسالة القرآنية والرغبة في نشر علوم القرآن على أوسع نطاق، وانطلاقاً من هذه الرسالة النبيلة، ارتأى موقع نون أن يكون مشاركاً فاعلاً في إنجاح البرنامج التلفزيوني: بالقرآن اهتديت إيماناً منه بالدور الكبير الذي يحقّقه الإعلام الإسلامي الهادف في خلق الوعي لدى المشاهدين، وتسخير وسائل الاتصال بالجماهير للخير والبناء، وسعادة الفرد والمجتمع، وبث روح التفاؤل والاطمئنان بين الناس؛ من خلال بث الكلمة الطيبة التي تستمد نورها من كلام رب العالمين، وبذلك تنشيء جيلاً صالحاً متعلّقاً بالقرآن الكريم. ولهذه الأسباب، قرّرت إدارة موقع نون للقرآن وعلومه أن تكون شريكاً أساسياً في هذا العمل التوعوي، فكانت الراعي الرسمي للبرنامج، ومصدراً أساسياً في دعمه وتوميله؛ إيماناً منها بأن المشاريع التي تخدم القرآن الكريم وتقدّمه للناس لهي لَبِنَةٌ في بناء الأمة المسلمة، وسبيلٌ من سُبُل الارتقاء بالدعوة الإسلامية، ومعلمٌ بارز من معالم التربية الإسلامية، مهما كان حجم هذه المشاريع. وأشار الدكتور علي العكبري أن هذا العمل الإبداعي لاقى رضى واستحسان ملايين المشاهدين داخل وخارج الوطن العربي والإسلامي، وذلك بسبب تسليطِه الضوء على الحقيقة القرآنيّة وربّانيتها وقدرتها على التأثير والتغيير، حتى كانت سبباً مباشراً لدخول عددٍ كبير من غير المسلمين إلى الإسلام. وإضافةً لذلك، فإن البرنامج جاء ليوجّه غير المسلمين نحو بحقيقة الإسلام في ظل حملة التشويه الكبيرة ضد الاسلام والمسلمين في الغرب بالذات، وهو كذلك موجٌّه للمسلمين في مجتمعاتنا ليدركوا قيمة كتاب الله، وأنه منهج حياة وليس مجرد كتابٍ يتصفح في رمضان فقط ويُقرأ دون تدبّر وإدراكٍ لمعانيه السامية. وبيّن الدكتور أن مشروع بالقرآن اهتديت يتماشى مع فلسفة ورؤية موقع نون الطامحة نحو نشر القرآن الكريم وعلومه وترغيب الطرف الأخر في التعرف على هذا الدين الحنيف، ونحن نفخر بعرض البرنامج على التلفزيون القطري. فيما قال معالي وزير الأوقاف الكوتيت الأسبق، الدكتور: نايف العجمي، أن السوق الإعلامي مزدحم، ويجب أن تكون البرامج لديها رسالة واضحة، وهذا ما نحتاجه في عالم الفضائيات ووسائل التواصل، وبرنامج بالقرآن اهتديت نموذج ٌعمليٌ لفكرة التخصص والتميّز والريادة في الطرح، ومخاطبة الجمهور. وتحدّث الشيخ فهد الكندري أن برنامج بالقرآن اهتديت بموسِمه الثاني، يسيرُ على الطريق الم... آخر الأخبار 2015-06-03 إطلاق محور العد على موقع نون http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21610 استكما​لا​​ ​لمسيرة الموقع في تقريب علوم القرآن للناس،​ قام موقع نون بنشر محور جديد بعنوان (علم العد)​. ويعتر علم العد من العلوم التي ​حظيت باهتمام قليل من جانب كثير من المعاصرين، فكان للموقع السبق في التذكير به، ونشر محتواه. ​ويعرف العلماء علم العد بأنه : علم يبحث فيه عن أحوال آيات القرآن الكريم من حيث عدد الآيات في كل سورة، وبيان رأس الآية وخاتمتها، مَعزوًّا لناقله. ومن فوائد تعلم هذا العلم: أنه يُحتاج إليه لصحة الصلاة، والخطبة، واعتباره سببًا لنيل الأجر الموعود به على تعلّم عدد مخصوص من الآيات، أو قراءتها، واعتباره في الوقف المسنون، وفي باب الإمالة. وأهل العدد ستة، وهذا العدد موافق لعدد المصاحف التي وجّه بها سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- إلى الأمصار، وهي: 1- العدّ المدني الأول، وهو العد الذي اعتمد في الموقع لقالون، وأبي جعفر. 2- العدّ المدني الأخير: وهو العد الذي اعتمد في الموقع لورش. 3- العدّ المكي وهو العد الذي اعتمد في الموقع لابن كثير. 4- العدّ البصري: وهو العد الذي اعتمد في الموقع لأبي عمرو البصري، ويعقوب الحضرمي. 5- العد الكوفي وهو العد الذي اعتمد في الموقع لعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف في اختياره. 6- العدّ الدمشقي وهو العد الذي اعتمد في الموقع لابن عامر. وقد أوضحنا في هذا المحور هذه الطرق الستة، وبينا مواضع اتفاقهم واختلافهم بأسلوب يسير مبسط، كما عرضنا جميع المواضع التي اختلف القراء في عدها، والتي اختلفوا فيها في جدول ليسهل للناظر المقارنة، ويستطيع الداخل على هذا المحور أن يعرف ما انفرد به كل عادٍّ، وما اشترك فيه مع غيره. ... آخر الأخبار 2015-03-10 نماذج من حساب موقع نون على الفيسبوك وتوتير http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21603 أطلق موقع نون ​​حسابه على​ الفيس بوك وتويتر​، والذي يقدم فوائد متنوعة، تتعلق بعلوم القرآن المختلفة، كالقراءات، والرسم، والعد، والضبط، وتوجيه القراءات، والتراجم، والطرائف، والتلاوات النادرة لمشاهير القراء، وتلاوات منوعة بالقراءات القرآنية المتنوعة، وينبه إلى بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس، ويقدم بعض الوصايا التي تهم طالب العلم والمعلِّم، ويعرف ببعض كتب القراءات، ويقدم هذه المعلومات بأسلوب مبسط يتناسب مع كافة المتابعين (كل يوم معلومة). وقد بلغ المتابعون في الفيس بوك 13000 متابع، وفي تويتر 701 متابع، وهذه نماذج لما يعرضه الحساب: 1- علم العد: آية الكرسي آية واحدة عند المدني الأول والكوفي والشامي وآيتان عند المدني الخير والمكي والبصري والأولى تنتهي عند القيوم 2- القراءات (للمتخصصين) خلاف القراءات والروايات والطرق خلاف نص ورواية، فالإخلال بشىء منه نقص فى الرواية. وخلاف الأوجه على التخيير، فبأي وجه أتى القارئ أجزأ، وليس بإخلال في الرواية، فهو وضده جائز في القراءة. 3- التراجم: الكمال الضرير صهر الشاطبي قرأ القراءات السبع سوى رواية أبي الحارث في تسع عشرة ختمة على الشاطبي، ثم قرأ عليه بالجمع للسبعة ورواتهم الأربعة عشر حتى إذا انتهى إلى سورة الأحقاف توفي الشاطبي. 4- الوصايا: قال الفضل بن عياض: (إن الله عز وجل يحب العالِم المتواضع، ويبغض العالِم الجبار، ومن تواضع لله عز وجل ورثّه الله عز وجل الحكمة). 5- نماذج تطبيقية: مثال الجمع بالحرف للشيخ المنشاوي: http://youtu.be/vkGeM6hqF6U http://youtu.be/oMf9xFdRqwU 6- تلاوات بروايات متنوعة: سورة المطففين برواية رويس عن يعقوب للشيخ محمد عتيق http://youtu.be/8-cZqVvQdyU 7- انفرادات القراء: مما انفرد به الإمام الكسائي أنه قرأ: خَاتَمُه مسكٌ بالمطففين على أنه اسم لما يختم به الكأس، وقرأ الباقون خِتامُه مسك. 8- الرسم: حذفت ألف تاء الكتاب إلا في: لكل أجل كتاب في الرعد آية:38 وكتاب معلوم في الحجر آية:4 ومن كتاب ربك في الكهف آية:27 وكتاب مبين أول النمل. 9- التعريف بالكتب: كتاب المقنع في رسم مصاحف الأمصار ذكر فيه الداني ما اتفقت على رسمه المصاحف وما اختلفت، والأمصار هي: المدينة، ومكة، والكوفة، والبصرة، والشام، والمصحف الإمام. 10- التنبيه على بعض الأخطاء: يصل بعض الناس نحو سعيرًا ويسيرًا (إذا كانت رأس آية) بالألف دون تنوين، وهذا خطأ، بل يجب أن توصل بالتنوين، وتراعى الأحكام المترتبة على ذلك. 11- تسجيلات المساجد لكبار القراء: تسجيل خارجي الشورى وق والطارق للشيخ عبد الباسط عبد الصمد http://youtu.be/0EomUP8Mvgk ... آخر الأخبار 2015-03-01 تعريف مختصر بمحور عد الآي http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21609 علم عد الآي: علمٌ من علوم القرآن المهمة، وهومن العلوم التي نقلها لنا أئمة هذا العلم، بسندهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. تعريف علم عد الآي: علم يبحث فيه عن أحوال آيات القرآن الكريم من حيث عدد الآيات في كل سورة، وبيان رأس الآية وخاتمتها، مَعزوًّا لناقله. فوائد تعلم هذا العلم: 1) يُحتاج إليه لصحة الصلاة؛ فقد قال الفقهاء فيمن لم يحفظ الفاتحة بأن يأتي بدلها بسبع آيات. 2) اعتباره سببًا لنيل الأجر الموعود به على تعلّم عدد مخصوص من الآيات، أو قراءتها، مثل حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ -رضي الله عنهما- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ قَامَ بِعَشْرِ آيَاتٍ لَمْ يُكْتَبْ مِنْ الْغَافِلِينَ، وَمَنْ قَامَ بِمِائَةِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ الْقَانِتِينَ، وَمَنْ قَامَ بِأَلْفِ آيَةٍ كُتِبَ مِنْ الْمُقَنْطِرِينَ) صححه الألباني في صحيح أبي داود. 3) اعتباره لصحة الخطبة؛ فقد أوجبوا فيها قراءة آية كاملة. 4) اعتباره في الوقف المسنون؛ إذ الوقف على رؤوس الآي سنّة؛ كما في حديث أمّ سلمة كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْطَعُ قِرَاءَتَهُ آيَةً آيَةً: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وقد روي عن عمرو بن العلاء -رحمه الله- أنه كان يتعمَّد الوقوف على رؤوس الآي، ويقول: هو أحبُّ إليَّ، فقد قال بعضهم: إن الوقف عليه سنَّة. وقال البيهقي -رحمه الله- في الشعب: الأفضل الوقوف على رؤوس الآيات، وإن تعلقت بما بعدها؛ اتِّباعا لهَدي رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وسنَّته. وإذا لم يكن للقارئ خبرة بهذا الفن، فلا يتأتى له معرفه الوقف المسنون، وتمييزه من غيره. 5) اعتباره في باب الإمالة؛ فإن ورشًا، وأبا عمرو في رؤوس آي السور الإحدى عشر: (طه، والنَّجْمِ، والمعارج، والقِيامَة، والنّازِعات، وَعَبَسَ، والأَعْلَى، والشَّمْس، واللَّيْل، والضُّحَى، والعَلَق) يقللانها قولًا واحدًا، فلو لم يعلم القارئ رؤوس الآي عند المدني الأخير، والبصري فلا يستطيع معرفة ما يقللان باتفاق، وما يقللان بالخلاف. 6) الاحتياج إليه في معرفة ما يُسنّ قراءته بعد الفاتحة في الصلاة؛ فقد نصوا على أن من السنة قراءة ثلاث آيات قصار، أو آية طويلة، وفي الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الصبح بالستين إلى المائة. توضيح المراد بالاختلاف في عدّ الآي: الاختلاف في علم عدّ الآي يراد به الاختلاف في تحديد موضع انتهاء الآيات، ولا يعني زيادة آيات، أو نقصها، أو زيادة ألفاظ، فسورة الإخلاص مثلًا أربع آيات في العد المدني الأول، والعد المدني الثاني، والعد البصري، والعد الكوفي، وخمس آيات في العد المكي، والعد الشامي، وخلافهم في قوله تعالى: {لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ} هل هي آية أم آيتان؟ فمن عدّها آية واحدة، فالسورة عنده أربع آيات، ومن عدها آيتين فالسورة عنده خمس آيات. * أهل العدد ستة، وهذ العدد موافق لعدد المصاحف التي وجه بها سيدنا عثمان بن عفان -رضي الله عنه- إلى الأمصار، وتفاصيلها كما يلي: 1- العدّ المدني الأول: وهو ما يرويه نافع، عن شيخيه أبي جعفر، وشيبة بن نصاح؛ ويرويه الكوفيون عنهم، دون تعيين أحد منهم بعينه، وهو العد الذي اعتمدناه لقالون، وأبي جعفر. واختلف عنه في فعقروها من قوله تعالى: {فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا}[الشمس: 14] ، وقد اعتمدنا عده له. 2- العدّ المدني الأخير: هو ما يرويه إسماعيل بن جعفر، وقالون، عن سليمان بن مسلم بن جماز، عن ش... تعريف بالمحاور 2015-02-14 أسماء الفائزين في مسابقة شهر رمضان 1435 هـ http://www.nquran.com/index.php?group=view&rid=21608 يبارك موقع نون للقرآن وعلومه لجميع الفائزين بمسابقة رمضان 1435 هـ # الاسم الدولة الجائزة 1 مصطفى أحمد ماهر مصر 135$ 2 ذكوان علي محمد سعيد اليمن 135$ 3 يوسف رياض صالح فلسطين 135$ 4 ياسين احمد محمد الجزائر 135$ 5 إبراهيم محمد المدغري المغرب 135$ 6 زينب محمود محمد مصر 135$ 7 نور الدين الحسن سلطان المغرب 135$ 8 أنور السادات ابن علي فتوح المغرب 135$ 9 عمر قاسم الأطرش الجزائر 135$ 10 محمد صبحي الجخبير فلسطين 135$ 11 محمد محمد الفضيلي المغرب 135$ 12 Taoufik CHAFIKI المغرب 135$ 13 عاهد فؤاد ماضي فلسطين 135$ 14 عبدالرحمن حسانين البسيوني مصر 135$ 15 اسلام عماد الجخبير فلسطين 135$ 16 Eman J Alzahrani السعودية 135$ 17 سمية محمد الشيخ علي تونس 135$ 18 عثمان ابن عمر الماموني المغرب 135$ 19 رقية ادريس موساوي المغرب 135$ 20 زينب محمد أم خديجة إيطاليا 135$ وسوف يتم التواصل مع الزائرين من خلال إدارة الموقع عبر بريدهم الإلكتروني ... آخر الأخبار 2014-08-12